مدونة الأعمال الأعمال و فعاليات التواصل كل ما تحتاج معرفته عن عقود توثيق

كل ما تحتاج معرفته عن عقود توثيق

By Manal al-Droubi

tawtheeq.png

تستقطب أبوظبي على مدار العام أفضل المواهب والشركات من جميع أنحاء العالم، باعتبارها واحة صحراوية تحولت إلى أحد أهم مراكز الأعمال في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وتعتبر بيئتها التنظيمية والآمنة مثالية لإنشاء شركات جديدة، وإطلاق الشركات الناشئة، والتوسع في أسواق جديدة.

ولا بد من الالتزام بشروط وأنظمة حكومة أبوظبي للحفاظ على هيكلية بيئة العمل التنظيمية عند إنشاء الشركات بمختلف أحجامها وأنواعها، وتعتبرعقود توئيق جزءاً أساسياً من هذه الشروط. فلنتعرف على هذه العقود وكيفية الحصول عليها.

ما هو عقد توثيق؟

توثيق برنامج تنظيمي تم إطلاقه عام ۲۰۱۱ لتسجيل عقود الإيجار في العاصمة ومتابعتها. عقد توثيق عقد إيجار موثق يجب على جميع الشركات العاملة في أبوظبي الحصول عليه، ويمكن لجميع رجال الأعمال الحصول عليه ولا يتطلب ذلك جنسية معينة أوإقامة دائمة في الدولة..

أهمية عقود توثيق

بالنسبة لمعظم تراخيص أبوظبي التجارية، يجب أن يكون للشركات موقع عمل فعلي يمكن لموظفي الحكومة والسلطات التنظيمية زيارته ومتابعته، بما في ذلك وزارة العمل ودائرة التنمية الاقتصادية وفريق التحقق المصرفي ومراكز الإحصاء.

كما ذكرنا سابقاً، يتطلب التقدم للحصول على رخصة تجارية في أبوظبي شرطاً أساسياً وهو وجود مكتب أو مساحة تجارية. ويجب أن تكون هذه المكاتب والمساحات مطابقة لمعايير وأنظمة الدائرة الاقتصادية، ومن بينها عقد توثيق.

إنه ببساطة عقد إيجار مصدق يثبت أن لشركتك مكتب عمل فعلي. وجوده شرط أساسي للحصول على رخصة تجارية، أو تجديدها أو إطلاق شركة ناشئة.

يجب أن يحصل معظم رجال ورواد الأعمال على عقد توثيق ليتسنى لهم العمل في أبوظبي إضافة إلى:

▄ رجال الأعمال الذين يخططون لتوسعة شركاتهم ودخول السوق الإماراتي

▄ رجال الأعمال الذين يطمحون لافتتاح فرع شركتهم الرئيسي في أبوظبي

▄ رواد الأعمال الراغبين في إطلاق شركات ناشئة ضمن بيئة عمل تشجع على النمو والتطور

الحصول على عقد توثيق أمر سهل!

غالباً ما تشكل المعاملات والأوراق الرسمية عبئاً على أصحاب العمل، لكن الحصول على عقد توثيق أمر بسيط وسلس. إليك الخطوات الواجب اتباعها وأهم ما يجب مراعاته.

تختلف عملية تسجيل الشركات والرسوم الواجب دفعها باختلاف طبيعة عمل ونشاط الشركة. ويمكن التقدم بطلب للحصول على توثيق إلكترونياً عن طريق مالك العقار أو مستشار عقاري ينوب عنه. ولا بد من وجود حساب إلكتروني موثق للقيام بذلك.

يمكن القيام بكافة خطوات التسجيل إلكترونياً عبر المنصة الذكية (Smart Hub)، وعلى مقدّم الطلب ملء نموذج موحد يحوي كافة التفاصيل المطلوبة عن العقار. كما يمكن الاعتماد على مراكز خدمات معتمدة في أبوظبي للقيام بكافة الخطوات بشكل سلس وآمن.

مراكز الدعم الموثوقة جاهزة لمساعدتك

إن كنت لا تملك وقتاً كافياً أو لا تود الخوض في تفاصيل عملية التسجيل، يمكنك اللجوء إلى مراكز الدعم المعتمدة مثل شركة سيرفكورب التي توفر لك عقد توثيق وكل ما يلزمك من مستندات خلال مدة لا تتجاوز ٤۸ ساعة.

 

قدمت الحكومة الاتحادية في الإمارات العديد من التسهيلات لتشجيع كافة الشركات على دخول السوق والاستثمار في الدولة وفي أبوظبي بشكل خاص باعتبارها مركزاً مثالياً لإدارة الأعمال والمشاريع. وبهذا لن يحتاج أي رجل أعمال سوى فكرة مشروع مبتكرة لدخول بيئة عمل تسابق المستقبل وتتنافس فيها العلامات التجارية العالمية الرائدة.