مدونة الأعمال المجتمع كيف ندرج مفهوم الاستدامة في إدارة الأعمال؟

كيف ندرج مفهوم الاستدامة في إدارة الأعمال؟

By Varun Bodhi

windmill.jpg

اعتمدت الشركات قديماً على الربحية فقط لقياس أدائها لكن في وقتنا الحالي أصبح التغير المناخي موضوع يثير القلق، ولا بد للشركات من تضمينه في مسؤولياتها الاجتماعية.

لحسن الحظ، باستطاعة الشركات دمج الاستدامة في أهدافها وأدائها بطرق مختلفة. إليك بعضها:

حدد ما يعنيه ذلك لعملك

يختلف مفهوم الاستدامة باختلاف مجال العمل ويعتمد بشكل أساسي على الاختيارات والإجراءات المتخذة والمفيدة للشركة والبيئة على حد سواء.

بالنسبة للشركات المستدامة، يعتبر إيجاد حلول مستدامة تشمل مجال العمل بأكمله جزءاً أساسياً من مهام هذه الشركات. بعبارة أخرى، تعتمد الشركات المستدامة مجموعة من الإجراءات للتقليل من التأثير البيئي السلبي وزيادة صافي أرباحها في الوقت ذاته.

تتجاوز الممارسات المستدامة إعادة تدوير الورق وتقليل استخدام الطاقة، فهي تشمل استراتيجيات مثل إيجاد طرق فعالة لاستخدام الموارد الطبيعية، وتقديم منتجات وخدمات مستدامة للعملاء، وتنفيذ استراتيجيات لزيادة الكفاءة خلال إدارة سلسلة التوريد، والاستثمار في التقنيات الصديقة للبيئة، و التعاون مع الشركات المستدامة.

يتطلب تعريف مفهوم الاستدامة بالنسبة لعملك فهم التأثير البيئي الحالي لمجال عملك بالإضافة إلى توجيهات شركتك العامة ومبادئها المتعلقة بالاستدامة. قد يتيح اهتمامك بإجراءات الاستدامة في عملك فرصًا تجارية جديدة وقيمة مضافة للعملاء.

حدد أهدافك

لم تعد إجراءات العمل المستدامة في العديد من الشركات أمرأً مستحسناً فحسب، فقد أصبحت هذه الإجراءات ضرورة ملحة وجزءاً مهماً من أداء العمل في الشركات.

تتضمن مبادرات الأعمال المستدامة وضع أهداف فعالة لتقليل البصمة البيئية، والحفاظ على الصحة العامة في الشركة وتحسينها على المدى البعيد، لتصبح أقل عرضة لمخاطر التغيرات الخارجية المفاجئة.

يمكن أن تحافظ الشركات على مستوى أداء عمل جيد مع احترامها لقوانين البيئة من خلال التركيز على أهداف واضحة ومعينة. ويشمل ذلك ترشيد استهلاك الطاقة واستخدام الموارد اللازمة فقط والاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة إضافة إلى دعم المزارعين المحليين والبائعين الذين يستخدمون طرقاً مستدامة والقيام بالمزيد من إعادة التدوير في المكاتب واعتماد معايير أكثر صرامة في استخدام الموارد. تنفيذ هذه الأنشطة والأهداف سيجعل الشركات أكثر نجاحاً وأكثر مراعاة للبيئة في الوقت ذاته.

حدد مجالات عملك الرئيسة

ازدادت أهمية الإجراءات المستدامة والصديقة للبيئة في الشركات الحديثة، حيث تشكل الأهداف المستدامة جزءاً أساسياً في قياس أداء العمل.

وينصح بتغيير جوانب عدة لتحقيق الأهداف المستدامة، مثل عمليات الإنتاج ومصادر الطاقة وإدارة النفايات ومواد التعبئة والتغليف والنقل. يجب مراقبة الأداء بانتظام في جوانب العمل هذه وإجراء التغييرات اللازمة.

تتحسن كفاءة عمل الشركات وتنخفض تكاليفها التشغيلية بمجرد الابتعاد عن ممارسات العمل التقليدية والتوجه إلى الإجراءات الصديقة للبيئة. على المدى الطويل، ستتأثر البيئة تأثيراً إيجابياً يشجع الشركات على استثمار مواردها بشكل يحقق قدراً أكبر من الاستدامة في المستقبل.

يجب تطوير استراتيجية عمل صديقة للبيئة بعد مراجعة جميع العمليات بدءاً باكتساب عملاء جدد وزيادة تفاعلهم وانتهاءاً بإدارة العلاقات مع الموردين. قد يشهد صافي أرباح الشركة تأثيراً فورياً وإيجابياً لانخفاض التكاليف المتعلقة باستهلاك الطاقة والمياه وتقليل النفايات وتطوير المنتجات والخدمات، وفي الوقت ذاته ستركز الشركة على استهداف العملاء وتحسين سمعة الشركة وزيادة ولاء العملاء لها. الاعتماد على أشخاص مسؤولين وصياغة خطط بناءاً على أهداف قابلة للقياس سيساعد الشركات على تحقيق الأهداف المستدامة في جميع مجالات المنظمة بشكل أفضل.

ضع جدولاً زمنياً وخطة عمل

خطوتك التالية وضع خطة زمنية تركّز على أهدافك ومجالات عملك الرئيسية التي يمكن إجراء بعض الممارسات المستدامة فيها.

لضمان النجاح، يجب أن تضع الشركات خطة عمل مع جدول زمني صارم مع تحديد الأطراف المسؤولة عن تحقيق كل من أهداف الشركة المستدامة. تحديد الأهداف والمواعيد بدقة ووضوح لن يزيد من فرص النجاح وحسب، بل سيجعل الأهداف العامة للشركة أكثر وضوحاً.

وقد يساهم تحديد الشخص المسؤول عن تحقيق كل هدف أيضًا في تحفيز أعضاء الفريق وتشجيعهم على إكمال جميع المهام في الوقت المناسب. ولا شك أن سير العمل بطريقة مستدامة سيمنح الشركات فرصة لخفض التكاليف والمساهمة بشكل فعال في المجتمع.

خلاصة القول، لن تصل الشركات إلى أهدافها المستدامة دون اعتمادها جدولاً زمنياً صارماً والعمل بجد لتحقيقها.

أجرِ بعض التعديلات إن لزم الأمر

بمجرد البدء بتنفيذ الخطة، تابع التقدم وضع أهداف صغيرة لبعض المهام لتتمكن من قياس معدل النجاح. ومن المهم إجراء بعض التعديلات لأأن الخطط المعتمدة قد تكون قديمة أو غير قابلة للإنجاز بسبب بعض الظروف.

دون إجراء هذه التعديلات، قد تزداد صعوبة تحديد المجالات التي تتطلب بعض التركيز والتحسين عندما يقل تأثير العوامل الخارجية على خطتك. وعند إعادة تقييم أهداف شركتك المستدامة، عليك مراعاة الأحداث المختلفة مثل ندرة المواد وجدوى التكاليف والتغير المناخي كي تتمكن من اتخاذ قرارات جيدة معتمدة على المعلومات التي توصلت إليها. تتبع مؤشرات أداء عملك الرئيسة والمتعلقة بأهدافك وتأكد أن أهدافك تتماشى مع توقعاتك على المدى القريب. مراجعة خططك باستمرار وانتظام وتعديلها عند الضرورة حسب الظروف الداخلية والخارجية، سيرشدك في رحلتك نحو استدامة ناجحة ومنتجة.

الاستدامة ضرورة لا بد من دمجها في جميع عمليات الشركات وأنشطتها، وتحديد الأهداف وخطط العمل بدقة سيكون بمثابة خطوات ثابتة نحو مستقبل عامر بالاستدامة. ووعي الناس بالقضايا البيئية في تزايد مستمر، لذلك يجب أن تتخذ الشركات خطوات جدية لمعالجة هذه القضايا. ماذا عنك؟ ما هي الإجراءات التي ستتخذها شركتك لتصبح أكثر استدامة؟