في خدمتك

ديسمبر ٢٠١١ | سيرفكورب

"بدأ مفهوم المكاتب المجهزة للعمل والمكاتب الافتراضية بالانتشار تدريجياً في دبي في قطاع العقارات التجارية، بالدرجة الأولى لعاملين اثنين – المزايا المالية والراحة"

 شهد قطاع العقارات التجارية في دبي ارتفاعاً كبيراً في معدلات الشواغر منذ وقوع الأزمة المالية العالمية التي أثرت بدورها على الإمارة. ومع ذلك يقول الخبراء أن المكاتب ذو الجودة العالية مازالت تحت الطلب، مما يجعلها أقل توفراً للشركات المبتدئة، هنا يأتي دور المكاتب المجهزة للعمل والمكاتب الافتراضية.

تجذب المكاتب المجهزة للعمل اهتماماً كبيراً في هذه الأوقات المضطربة وتقدّر تكلفتها في أي مكان ابتداءً من ٧٠٠٠ درهم إماراتي شهرياً.
أما المكتب الافتراضي أرخص بكثير اذ يكلف ابتداءً من ٤٥٠ درهم إماراتي شهرياً.
تختلف أسعار الإيجار باختلاف المساحة والأثاث ومتطلبات العميل.

في خدمتك

إن المكاتب المجهزة للعمل هي حلول مريحة جداً عند دخول العمل إلى سوق جديدة أو لاستيعاب موظفين جدد في مدينة جديدة أو كحل مؤقت عند تجهيز مكاتبهم الخاصة.

وتقول لودي لحدو، المدير العام لسيرفكورب في الإمارات العربية المتحدة، والبحرين وتركيا، "في حين أن معدلات الشواغر التجارية حوالي ال ٤٠ % في سوق دبي الحالي، لا يزال من الصعب العثور على أبنية من الدرجة العالية. إن المساحات المكتبية البارزة في المناطق المرموقة التي توفر وسائل راحة عديدة لا تزال تحت الطلب من قبل الشركات الكبرى, وإن أكثر الشركات التي تملك مزايا في السوق لا تملك مساحات مكتبية في عنوان رائع وعقود إيجار مرنة ومساحة حسب الطلب. عند استئجار مساحة عمل تقليدية، أصغر مساحة يمكن الالتزام بها هي ٢٠٠ متر مربع، وهي تقريباً ربع مساحة الطابق.

وتضيف لودي: "يعود الطلب المتزايد على المساحات المكتبية المجهزة لعاملين اثنين الراحة والتوفير. وإن عقود الإيجار التقليدية يمكن أن تمتد لعشر سنوات، مما يربط رجال الأعمال بمكتب محدد حتى وإن احتاجت الشركة إلى التوسع أو التقليص. وبالإضافة إلى "المرونة" تخصص المكاتب المجهزة للعمل تكاليف شهرية ثابتة، من خلال نظام "الدفع حسب الاستخدام" مثل: الهاتف وخط الانترنت والدعم الإداري وخدمات التنظيف والمرطبات. أيضاً، إن تكلفة المكتب المجهز للعمل تساوي جزءاً صغيراً من تكلفة المكاتب التقليدية في إمارة دبي.

وتشرح لودي :" إن العنوان التجاري المرموق هو عامل حاسم في نجاح أي شركة فيمنح مفهوم المكتب المجهز للعمل فرصة ممتازة للأعمال باختيار المساحة المكتبية التي تناسب احتياجات عملهم بعيداً عن متاعب وتكاليف ووقت إعداد وتجهيز وإدارة مكتب بينما يمكن الحصول على أقصى درجات المرونة من خلال بنود عقد الإيجار المريحة ونظام الدفع الشهري"

وتتيمز سيرفكورب بفريق الموظفين المدرب والذي يلبي احتياجات العملاء.اذ إن أحد أهم الاعتبارات في العمل هو الفريق الذي يدير العمل. نملك في سيرفكورب فريق دعم ومدراء لتزويد عملائنا بخدمات شخصية لمنحهم قابلية التركيز على أعمالهم"

المزايا الحقيقة في المكاتب الافتراضية

يعد مفهوم المكتب الافتراضي جديد نسبياً، وتقول لودي أنه هناك نقص عام في المعرفة حول هذا الموضوع في هذا الجزء من العالم، ونتيجة لذلك تجهل معظم الشركات المزايا المتوفرة في هذا المفهوم، " إن المكتب الافتراضي ممكن أن يكون حلاً مثالياً للعديد من الشركات المحلية والعالمية اذ يمنح الشركة امكانية تخفيض التكلفة بدون عقود طويلة الأجل.

"يمكن لأي عمل صنع إعلان في مدينة أخرى وباللغة المحلية وإضافة رقم هاتف محلي أيضاً تتم الإجابة عليه من قبل فريق سيرفكورب في ذاك العنوان، توفر سيرفكورب لعملائها باقة "جرب المياه"، والتي تمنح الأعمال امكانية الدخول إلى سوق جديد والاستفادة من العنوان التجاري المرموق ورقم الهاتف المحلي لمنح الإعمال ظهور محلي في السوق". إن هذا المفهوم يقوم على جذب الأعمال التي تبحث عن قاعدة لها في مدينة ما أو تخطط للالتقاء بعميل في مدينة أخرى."بدلاً من لقاء العملاء في مقهى أو مطعم، يمكن لرجال الأعمال استخدام حلول المكاتب الافتراضية".

وتقول لودي: "قد لايكون اختيار مكتب بدوام كامل قراراً صائباً للأعمال الصغيرة، اذ أن صاحب العمل الصغير غالباً مايكون في الخارج إما للتسويق أو للالتقاء بالعملاء أو حتى لعقد الصفقات. والأعمال الصغيرة لا يمكن أن توفر شخص في المكتب طيلة الدوام، حتى ولو تطلب الأمر بهدف الإجابة على مكالمات العملاء. إن المكتب الافتراضي يساعد الأعمال في هذا الشأن، بمنح العمل ظهوراً محترفاً حتى ولو كان صاحب العمل يعمل من المنزل أو من عنوان آخر"
يوفر المكتب الافتراضي كل ما تحتاجه الأعمال للحفاظ على آلية عمل محترفة، بعيداً عن التكاليف المعتادة للمكاتب التقليدية بدوام كامل، بالإضافة إلى ذلك، تتوفر باقات عديدة تمنح العملاء حلولاً تناسب مختلف الاحتياجات والميزانيات.

وبعض الفوائد تتضمن اتفاقيات تبدأ من شهر واحد والحصول على خدمات مثل بنية تحتية لتقنية المعلومات والاتصالات. وتوفر سيرفكورب من ناحيتها شبكتها العالمية، التي تسمح للعملاء بحجز غرف اجتماعات وقاعات مجلس إدارة وأجنحة يومية عبر الانترنت أو من خلال جهاز الآيفون والآيباد عبر العضوية الحصرية للعملاء في سيرفكورب.