إنشاء المشاريع التجارية في أبوظبي، خطوات واثقة وسهلة

أكتوبر ٢٠١٣ | سيرفكورب

يوماً بعد يوم، تثبت أسواق أبوظبي مكانتها العالمية كإحدى أسرع الأسواق نمواً وأكثرها أماناً للمستثمرين، مما يجعلها، بحق، وجهة إقتصادية مشوّقة ومحط أنظار الشركات العالمية، خاصة بعد أن احتلّت المركز الثاني عالمياً كأفضل مدينة للأعمال، بحسب إحصاء أجرته إيبسوس موري(هيئة الإمارات للهوية، أوكتوبر/تشرين الأول ٢٠١٣). ومن الطبيعي أن تصبو الشركات الصغيرة والمتوسطة المحدودة الموارد والإمكانيات إلى دخول هذه الأسواق الواعدة والزاخرة بالفرص الثمينة. في هذا الإطار، بادرت دائرة التنمية الإقتصادية إلى وضع إجراءات مرنة وشفافة تسهّل الحصول على التسجيل التجاري في أبوظبي، والأكثر من ذلك، عمدت مؤخراً إلى وضع مخططات لإرساء قاعدة معلومات حول شركات القطاع الخاص بهدف إن��اء وكالة للتصنيف الإئتماني للشركات النامية.

أما من جهة الشركات الراغبة في دخول أسواق أبوظبي، فيبقى التخطيط الصحيح شرطاً أساسيّاً للنجاح: خطة العمل والتمويل، واختيار مكتب الأعمال وفريق العمل، إضافة إلى القيام بالتسجيل التجاري حسب الأنظمة المراعاة.

خطة العمل

إذا أردت الشروع بالأعمال في أبوظبي، إبدأ بوضع الخطوط العريضة لعملك. إعمد أولاً إلى دراسة السوق وتحديد المنافسة إضافة إلى تقييم الفرص التي تراها سانحة، مع السعي الدائم إلى تعزيز الطلب على منتجات شركتك. إختر بدقة وعناية قطاع العمل الذي تراه مناسباً، واحصل على المعلومات الكافية لجهة الأنظمة والقوانين التي عليك مراعاتها منذ البداية.

التمويل

تكون الفعالية في السعي للإستفادة القصوى من الفرص المتاحة مع تقليص المخاطر قدر الإمكان. إن التكاليف المترتبة على إرساء الأعمال تختلف مع اختلاف طبيعة النشاط التجاري ونوع شركة الأعمال، لذا عليك أن تعرف مسبقاً كلّ ما يتعلّق بنوع النشاط والشركة المختارين، وتعمل على تأمين التمويل اللازم بأقل كلفة.

في أبوظبي، يستفيد أصحاب المؤسسات التجارية من المواطنين من برنامج "خطوة للدعم التمويلي" التابع لــــ "صندوق خليفة". من خلال هذا البرنامج يحصل رجال الأعمال على قرض يصل إلى ٢٥٠،٠٠٠ د.إ. لإنشاء شركة أعمال، يسدد على مدى خمس سنوات، وتبلغ الدفعة الأولى ١٠% من قيمة القرض (حكومة أبوظبي).

أما الأجانب الراغبين في الحصول على تسهيلات تمويلية فيمكنهم الإستفادة من حلول مركز البنك الدولي العالمي للتمويل، الذي قدّم مؤخراً التزامات بقيمة ٢٠ مليون دولار أميركي إلى صندوق مختص بتمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة في أبوظبي. (أرابيان بيزنس، أبريل/نيسان).

التسجيل واختيار المساحة المكتبية

بعد الحصول على موافقة البلدية ووزارة الإقتصاد المبدئية على الإسم التجاري للشركة، يبدأ البحث عن الموقع الأنسب لمكاتب الشركة في أبوظبي، إذ أن الحصول على رخصة ممارسة الأعمال التجارية يتطلّب إبراز عقد استئجار المكتب المخصص للشركة. إن اختيارك لمكتب مجهّز من سيرفكورب يتيح لك الحصول على عنوان تجاري مرموق في مجمّع المعمورة، والإستفادة من دعم فريق عمل محترف إضافة إلى إمكانية استخدام غرف مجالس إدارة فخمة وأنظمة تكنولوجيا المعلومات فائقة التطور. إن مكاتب سيرفكورب تتوافق تماماً مع متطلبات دائرة التنمية الإقتصادية في ما يتعلّق بالمراكز التجارية مما يسهّل الحصول على الترخيص.

إختيار فريق العمل

الإحتراف والجهوزية صفتان تميّزان فريق العمل المثالي الذي تسعى كلّ شركة أعمال إلى الحصول عليه. ولكن للإحتراف ثمن قد يكون باهظاً، خاصة بالنسبة إلى الشركات الصغيرة أو المبتدئة والتي هي في طور النمو، فالراتب الشهري مثلاً لأمينة سرّ محترفة لا يقلّ عن ١٠،٠٠٠ د.إ. ومع التكاليف الإضافية المترتبة على عملية التوظيف مثل كفالة تأشيرة الدخول والتأمين الصحّي يمكن أن يتعدّى الــ ٢٥،٠٠٠ د.إ. الحلّ لتفادي هذه التكاليف والإستفادة من خدمات فريق عمل محترف وكامل التدريب يكون باللجوء إلى استئجار مكتب مجهّز للعمل.

يمكن لمكاتب سيرفكورب المجهزة للعمل في أبوظبي أن تشكّل الفرق الذي تحتاجه للتميّز والنجاح...