المكاتب المختلطة: حل مساحات العمل في مرحلة ما بعد كوفيد

يونيو ٢٠٢٢ - سيرفكورب

منذ الجائحة، أدركت العديد من الشركات أن مفهوم المكتب المختلط والطلب على العمل عن بعد لم يزداد فحسب، بل من المرجح أن يستمر. وبطبيعة الحال، هناك إيجابيات وسلبيات لنماذج العمل هذه، إلا أن الاستخدام الصحيح لهذه الأدوات يمكن أن يؤدي إلى قوة عاملة أكثر إنتاجية وانخراطًا وسعادة.

وعلى الصعيد العالمي، أصبح الاقتصاد متقلبًا نتيجة للجائحة ونتيجة لذلك ، تلاشت العديد من الشكوك منذ عام ٢٠٢٠. وفي حين أن الوضع أكثر استقرارًا في بعض البلدان مثل أستراليا ونيوزيلندا ودبي، هناك أيضًا عدد قليل من الأماكن التي تشهد عكس ذلك، وتشمل الصين وهونج كونج.

بداية من عام ٢٠٢٢، توقعت العديد من الشركات أن تكون ترتيبات العمل من المنزل حلاً مؤقتًا، وأن يعود العمال عند تخفيف قيود الإغلاق الشامل. ولكن على مدار أشهر، يمكننا أن نرى أن العديد من الموظفين يفضلون بقوة أحد الأشكال المرنة للعمل وهناك بعض الإحصائيات القوية لدعم هذه الموجة.

وقد أظهرت دراسة استقصائية أجرتها شركة سلاك أن ٧٢ في المائة من العمال يفضلون بيئة عمل هجينة ، بينما أظهرت الأبحاث التي أجرتها مصادر أخرى بعد كوفيد أن ٩٢ في المائة من الأشخاص الذين شملهم الاستطلاع يتوقعون العمل يومًا واحدًا على الأقل في الأسبوع في المنزل.

وقد تكون الحجة حول المفهوم المختلط قوية، ولكن بالنسبة للعديد من الشركات، قد تكون قدرتها على تنفيذ ذلك محدودة، أو أن التأثير الذي سيحدث على أدائها غير معروف ببساطة.

التحديات الشائعة للعمل عن بعد

على الصعيد العالمي، أصبحت القوى العاملة في الوقت الحالي أكثر انتشارًا مما كانت عليه في أي وقت مضى. من خلال المكاتب الافتراضية والمكاتب المختلطة، وزادت إمكانية الوصول إلى مجموعة أكبر من المواهب بكل تأكيد.
في الوقت الذي تفضَل فيه المكاتب المختلطة، فإن الجزء المقابل الخاص بها من الإعداد الكامل عن بُعد له تفضيل بنسبة ١٣ في المائة فقط. وإليكم السبب:

  • تبدأ ثقافة الشركة في التلاشي
  • العزلة والتشتت مما يؤدي إلى الإرهاق
  • إجهاد الزووم
  • انخفاض الدافع
  • انخفاض إمكانية الوصول إلى أدوات الشركة

هذه القائمة الصغيرة هي فقط بعض الأسباب التي تجعل العمل الدائم عن بُعد يمكن أن يؤدي إلى الإرهاق وقد تكون عملية التغلب على الإرهاق صعبة للغاية.

ما هو التأثير على الاقتصاد؟

إذا كان العمل الدائم عن بُعد يؤدي إلى الإرهاق، فإن آثاره على الاقتصاد باتت وشيكة ومن المرجح أن تنعكس على الإنتاجية وعدد الموظفين.
لن تؤدي الأعمال التي ينخفض عدد موظفيها بشكل كبير إلى خفض معنويات العمال الحاليين فحسب، بل قد تؤدي أيضًا إلى وضع متناقض تكون فيه معدلات البطالة مرتفعة مع زيادة في فرص العمل.
يمكن رؤية مثال على هذا الاتجاه العالمي في أستراليا. ووفقًا لمكتب الإحصاء الأسترالي، خلال نهاية فبراير ٢٠٢٢، قام ١.٣ مليون شخص بتغيير وظائفهم، وهو ما يمثل أعلى معدل سنوي للتنقل بين الوظائف منذ عام ٢٠١٢. وهناك ٢.١ مليون شخص آخر إما تركوا أو فقدوا وظائفهم
ومع وصف عام ٢٠٢١ بأنه عام "الاستقالة الكبرى"، لم تكن هذه الإحصائيات مفاجئة.

حل الأماكن المختلطة

كان العالم على وشك التحول إلى العمل المختلط منذ فترة. وأظهرت دراسة أجرتها شركة جارتنر أن "أماكن العمل المختلطة ستكون هي النموذج المفضل لـ ٧٥% من الموظفين بحلول عام ٢٠٢٥."
نشأ هذا أيضًا عن تغيير قوي في منظور العمل. حيث أنه قبل جائحة كوفيد، كان العمل يُعتبر جزءًا لا يتجزأ من حياة الأفراد، ولكن بعد التأثيرات الصحية النفسية والبدنية القوية للجائحة، أصبحت الرفاهية الآن هي محور التركيز.
ووفقًا لاستقصاء أجرته شركة مايكروسوفت، من المرجح أن يركز ٤٨ في المائة من المشاركين في أستراليا ونيوزيلندا على صحتهم بشكل أكثر من التركيز على العمل. وأظهر نفس السؤال المطروح في أمريكا الشمالية وأمريكا اللاتينية وآسيا/ جزر المحيط الهادئ وأوروبا أن هناك ٥٢% و ٧٠% و ٥٧% و ٤٤% على التوالي من حيث إعطاء الأولوية للصحة على العمل.
مع وضع هذه الحقائق في الاعتبار، يبدو أن الحل الأكثر وضوحًا هو وجود مكتب مختلط. ويبدو أن التوازن بين كلا البيئتين هو الأكثر جاذبية للموظفين وأيضًا للشركات للاحتفاظ بموظفيها الحاليين.
من المحتمل أيضًا أن تكون المكاتب المختلطة هي الحل لتعافي الاقتصاد حيث سيشعر الموظفون بالتشجيع بشكل أكثر على العودة إلى المكتب، ولا تُترك المساحات المكتبية الفعلية دون استخدام مع قيام أصحاب الأعمال بدفع إيجار المكاتب الفارغة.
على الرغم من أن اتجاه مساحات العمل المختلطة يعد حاليًا مثاليًا للاقتصاد ، إلا أن الشركات في صراع بين القيادة وتوقعات الموظفين في مساحات العمل المختلطة. ولا تزال مصادر هذا الصراع الناشئ عن مفهوم المكاتب المختلطة جديدة على العديد من الشركات، بالإضافة إلى عدم معرفة كيفية تنفيذ التوازن بشكل صحيح بين رضا الموظفين والإنتاج الأمثل.
المفتاح الأساسي لنموذج مختلط ناجح هو التواصل والتعاون. وسوف تحتاج الشركات إلى وضع مبادئ توجيهية واضحة فيما يتعلق بما هو مطلوب من الموظفين خلال ساعات العمل، وأيضًا ما يمكن القيام به عن بُعد. سيكون التحدي الأكبر للقادة هو إدراك أن توفير بيئة تركز على المرونة والرفاهية للموظفين ستؤدي إلى تطوير مؤسسة ناجحة على المدى الطويل.