ما هي مساحة العمل المرنة؟ لماذا أصبحت المساحات المكتبية المرنة شائعة

مايو ٢٠٢٢ - سيرفكورب

مساحة العمل المرنة هي مساحة مكتبية توفر بيئة يمكن للموظفين العمل فيها في فرق متنوعة ومختلفة. وقد تكون هذه مساحة عمل مشتركة أو مكاتب مشتركة أو مخطط طابق مكتبي مفتوح.
أصبحت مساحات العمل المرنة أكثر شيوعًا حيث تبحث الشركات عن أفضل السبل لتكون أكثر مرونة وإنتاجية، مع التمتع أيضًا بحرية التوسع في مساحات العمل أو تقليلها حسب الضرورة. ويوفر نموذج المكتب هذا، المعروف أيضًا باسم "flexispace" للموظفين حرية العمل في أي مكان.

أنواع مساحات العمل المرنة

هناك مجموعة من مساحات العمل المرنة التي يمكن للشركة تأسيسها، ولكل منها مزاياها الخاصة.
وأحد أكثر هذه المساحات شيوعًا هو مساحة العمل المشترك، وهي عندما يشترك موظفون من شركات مختلفة في مساحة مكتبية. وغالبًا ما نلاحظ ذلك في مراكز الشركات الناشئة أو الحاضنات، لأنها توفر إحساسا بمفهوم بالمجتمع والتعاون.
تعد المكاتب المشتركة نوعًا شائعًا آخر من أماكن العمل المرنة، حيث لا يمتلك الموظفون مكاتب مخصصة لهم وبدلاً من ذلك يمكنهم الجلوس في أي مكان في المكتب. وهذا يشجع على المزيد من التفاعل بين الزملاء ويمكن أن يؤدي إلى مكان عمل أكثر مرونة وإبداعًا.
أصبحت مخططات الطوابق المكتبية المفتوحة شائعة بشكل متزايد، لأنها تسمح بمزيد من الضوء الطبيعي والتعاون بين الموظفين. كما أنها تمنح الشركات القدرة على إعادة تهيئة مساحاتها حسب الحاجة.
في الطوابق المكتبية المفتوحة، يعد التصميم أحد أهم العوامل التي يجب مراعاتها بالإضافة إلى نوع الأثاث الذي سيتم استخدامه. وقبل الالتزام بطابق مكتبي مفتوح، يجدر بالأهمية التشاور مع أحد الخبراء للتأكد من أنه سيكون الخيار الأنسب لعملك.

تكتسب العديد من نماذج مساحات العمل زخما، مما يشير إلى تحول واضح عن المساحات المكتبية التقليدية. مثال آخر رائع على ذلك هو نموذج مكتب "المركز المحوري".

لماذا يجب على الشركات استخدام مساحات عمل مرنة؟

منذ جائحة كوفيد، أصبح العمل من المنزل مكانًا شائعًا، وعندما كانت هناك قيود شديدة، لم يُمكّن اتجاه مساحات العمل المرنة الشركات من الاستمرار في العمل فحسب، بل سلط الضوء أيضًا على كيفية الحفاظ على كفاءة الموظفين في ظل هذه الظروف.

هناك العديد من المزايا لاستخدام مساحات العمل المرنة، وتشمل ما يلي:

- زيادة الإنتاجية: يتمتع الموظفون بحرية العمل في مجموعة متنوعة من البيئات التي تناسب احتياجاتهم. يعزز ذلك الروح المعنوية لديهم مما يؤدي إلى زيادة إنتاجية الموظفين وتقليل أيام الإجازات المرضية غير الضرورية.

- توفير التكاليف: يمكن للشركات توفير التكاليف من خلال عدم الاضطرار إلى استئجار مساحة مكتبية تقليدية. وغالبًا ما يكون هذا هو العامل الأكثر أهمية عندما تتخذ الشركة قرارها بين مساحات العمل المطلوبة.

- إمكانية التوسع: يمكن للشركات توسيع نطاق متطلبات مساحات العمل أو تقليلها بسهولة حسب الحاجة. وبالتالي، يقلل ذلك أيضًا من عامل الخطر المتمثل في الاضطرار إلى الالتزام بعقد إيجار والذي غالبًا ما يكون أكثر صعوبة للشركات الصغيرة.

- الوصول إلى المواهب: يمكن للشركات الاستفادة من مجموعة عالمية من المواهب باستخدام مساحات العمل المشترك. قد يرتبط هذا العامل أيضًا بالتكلفة إذا كانت العملة أضعف في موقع الموهبة.

هل مساحات العمل المرنة لاتزال أكثر شيوعا؟

مساحات العمل المرنة ليست أكثر شيوعا فحسب، ولكنها موجودة لتظل قائمة. مع صعود الاقتصاد المؤقت والمزيد من الشركات التي تبحث عن وسائل للتطوير السريع، فليس من المستغرب أن تصبح مساحات العمل المرنة أكثر شيوعًا.

إحصائيات حول مدى شيوع مساحات العمل المرنة:

- في عام ٢٠١٨، كان هناك نمو بنسبة ٢٢% في عدد مساحات العمل المشترك على مستوى العالم. 

- في عام ٢٠١٩، كان هناك أكثر من ٣٠٠٠٠ مساحة عمل مشتركة في جميع أنحاء العالم.

- من المتوقع أن ينمو سوق مساحات العمل المرنة العالمية من ٢٦ مليار دولار أمريكي في عام ٢٠١٩ إلى ٧٧ مليار دولار أمريكي بحلول عام ٢٠٣٠.

بالنسبة للشركات الصغيرة، حيث أن امتلاك مساحة مكتبية تقليدية والذي كان يشكل أولوية قصوى، يبدو مستقرا، لم يعد ذلك يشكل عامل ضغط بفضل تفضيل مساحات العمل المرنة.

الجوانب الأساسية لمساحات العمل المرنة

عند البحث عن مساحة عمل مرنة، هناك بعض الجوانب الأساسية التي يجب أخذها بعين الاعتبار، مثل:

- الموقع: من المهم أن تجد مساحة عمل يسهل على موظفيك الوصول إليها. بدون سهولة الوصول إلى المساحة المكتبية، يبطُل المفهوم الكامل لمساحة العمل المرنة.

- نوع مساحة العمل: وفقا لما تم مناقشته، هناك مجموعة متنوعة من خيارات مساحات العمل المرنة المتاحة، لذا يجدر بالأهمية العثور على أفضل خيار يناسب احتياجات عملك.

- التخطيط: يجب أن يؤدي التخطيط إلى نوع العمل الذي سيتم إنجازه. 

- التجهيزات: يجب أن تحتوي مساحة العمل على جميع التجهيزات التي يحتاجها الموظفين ليكونوا منتجين.

- السعر: يجب أن يكون السعر في حدود ميزانيتك ولكن يجب أيضًا مراعاة القيمة التي يتم الحصول عليها. إن قبول الحصول على حل رخيص يوفر الحد الأدنى من القيمة لن يؤدي إلا إلى تراجع عملك خطوة إلى الوراء.

العمل المشترك والمكاتب المشتركة

تعد مساحات العمل المشترك أحد أنواع مساحات العمل المرنة التي أصبحت شائعة بشكل متزايد. مساحات العمل المشترك هي مساحات عمل مشتركة حيث يمكن للأفراد من شركات مختلفة القدوم إلى العمل فيها. وغالبًا ما تحتوي هذه المساحات على مجموعة متنوعة من التجهيزات مثل الطابعات وأجهزة المسح الضوئي وقاعات الاجتماعات والمزيد.
المكاتب المشتركة هي نوع من أنواع العمل المشترك حيث يمكن للموظفين اختيار العمل في أي مكتب مفتوح داخل مقر العمل. ويمكن إنشاء المكاتب المشتركة في مساحة عمل مشترك أو في مساحة مكتبية تقليدية. وتتمثل مزايا المكاتب المشتركة في أنها تتيح للموظفين التنقل والعثور على أفضل مكان للعمل لديهم في أي يوم معين.
وبالنسبة للشركات الصغيرة التي تبحث عن مساحات عمل مشترك أو مكاتب مشتركة مزودة بالتجهيزات التي يمكن أن تساعدها على الدخول إلى السوق العالمية من خلال امتلاك التكنولوجيا على مستوى المؤسسات، فإن سيرفكورب هي الحل الأمثل.

لماذا العمل المشترك في سيرفكورب أفضل من غيرها؟

يعد العمل المشترك في سيرفكورب الحل الأمثل للشركات الصغيرة لأنه يوفر جميع التجهيزات لمساحة مكتبية كبيرة دون دفع ثمن باهظ.

تقع مساحات العمل المشترك لسيرفكورب في مواقع رئيسية حول العالم وتتيح الوصول إلى التجهيزات مثل:

- التكنولوجيا على مستوى المؤسسة: سواء كانت عبارة عن اتصال بالإنترنت من المستوى ١ مع أمان شبكة الواي فاي القابل للتخصيص أو تقنية توجيه المكالمات التي تتيح التحكم الكامل في اتصالات شركتك بفضل موظف استقبال المعين للرد على مكالماتك، فإن سيرفكورب تمتلك كل شيء. 

- قاعات الاجتماع: تم تصميم قاعات الاجتماعات لدينا لإقناع العملاء ومساعدتك على إتمام الصفقات. وبالنسبة للشركات التي تعمل عن بُعد أو من المنزل، قد يكون تحديد مكان مقابلة العملاء لأول مرة أمرًا صعبًا، وهذا هو المكان المثالي لقاعات الاجتماعات.

- فعاليات المجتمع: تعتبر هذه الفعاليات رائعة للتواصل وبناء العلاقات مع الشركات الأخرى في مجتمع سيرفكورب.

- الطباعة والمسح الضوئي والتصوير: في حين أن هذه التجهيزات قد تكون معيارية لدى مزودين آخرين، إلا أن سيرفكورب لديها تقنية "OneFax" الفريدة الخاصة بها لضمان مستويات عالية من الأمان.

- دعم تكنولوجيا المعلومات في الموقع: مع الفريق المتخصص في تكنولوجيا المعلومات لدينا، تأكد من أنه سيتم حل أي مشكلات تواجهك بسرعة وكفاءة.

إضافة إلى ذلك، تأتي مساحات العمل المشترك في سيرفكورب مع خيار مكتب مخصص يمنح الشركات مساحة خاصة بها داخل منطقة العمل المشترك. ويعد ذلك الأمر مثاليًا للشركات التي ترغب في الحصول على مساحة دائمة ولكنها لا تزال تريد المرونة في التنقل والتعاون مع الشركات الأخرى في مساحة العمل المشترك.

وبصفتك صاحب عمل، فإن الاعتراف بالقيمة سيؤدي إلى النجاح - وكل ما عليك هو الاختيار بحكمة.